افضل اضاءة لغرف النوم

افضل اضاءة لغرف النوم

افضل اضاءة لغرف النوم نقدم لكم عنها اهم المعلومات حيث أنه مما لاشك فيه أن الإضاءة من العناصر الأساسية التى تدعم التصميم الداخلي لأي مكان وتقوى أثره، وذلك لأنه لا يوجد خلاف على أن الإضاءة المناسبة لكل مكان تظهره فى أفضل شكل، وتعد الإضاءة من أهم الأمور التي تمنح المنزل جوًا مميزًا، حيث يعتبر تصميم الإضاءة في غرفة النوم من التحديات الصعبة للحصول على افضل اضاءة لغرف النوم حتى تعمل على إبراز جمالية الغرفة وجعلها مريحة وهادئة.

ديكورات

افضل اضاءة لغرف النوم 

اضاءة غرف النوم
اضاءة غرف النوم

اختيار الإضاءة فى غرفة النوم من المتطلبات الرئيسية فى كل منزل ولابد من تنسيق الإضاءة حسب النشاط والحالة المزاجية، وللحصول على افضل اضاءة لغرف النوم يتم مراعاة النِّقَاط التالية:

اضاءة غرف النوم
اضاءة غرف النوم
  • الإضاءة المحيطة وهى تلك الإضاءة الخارجية الطبيعية التي توفرها الشمس وتدخل عبر نوافذ الغرفة والوجهات وهي مناسبة لأداء أعمال التنظيف في المنزل الترتيب الغرفة.
  • تركيبات السقف تعد من أنواع الإضاءة التى تستخدم فى غرف النوم مثل المصابيح المعلقة أو مصابيح السقف أو المصابيح الأرضية وهي توفر قدرًا كافيًا من الإضاءة للأنشطة التي لا تتطلب نورًا ساطعًا.
  • إضاءة المهام وهى تشمل المصباح الخاص بالمكتب وتتطلب أنشطة مثل القراءة أو العمل أو الزينة وتشمل أيضا الإضاءة المتعلقة بالطاولتين الجانبية بالقرب من السرير فى غرف النوم.
  • الإضاءة المزعجة فى غرف النوم وتهدف إلى جذب الانتباه إلى نقطة ما فى الغرفة كلوحة تشكيلية مثال: الشمعدانات الجدارية أو شريط الإضاءة وهي طريقة مميزة لدمج الطرق فى تصميم إضاءة غرف النوم.

توزيع الإضاءة للحصول على افضل اضاءة لغرف النوم

اضاءة غرف النوم
اضاءة غرف النوم
  • توزيع الإضاءة فى المنزل بشكل صحيح يدل على ذوق صاحبها الرفيع، فالإضاءة الصحيحة تنقل المكان لدرجة أكثر جمالية من الطراز رفيع المستوى و يجب مراعاة أن يصل الضوء لكافة زوايا الغرفة، ويراعى أن غرف النوم يجب أن تحتوى على نوعى إضاءة، إضاءة طبيعية وإضاءة صناعية ويراعى أيضًا ما يلي:
  • تحديد الإضاءة بناءً على توزيع الأثاث.
  • استخدام الإنارة المركزة للفت النظر والمقصود هنا لفت الانتباه وتسليط الضوء على أشياء معينة مثل الأعمال الفنية حيث تظهر هذه الأعمال وتضيف عليها قيمة جمالية من خلال ضوء خافت وممتع.
  • زراعة اختيار درجة سطوع جهاز الإضاءة ومن المهم مراعاة نوع اللمبات التى تستخدمها فى جهاز الإنارة للحصول على افضل اضاءة لغرف النوم 
  • ألوان الإضاءة وتأثيرها على الأشخاص لابد من أخذ هذا بعين الاعتبار لأن المصابيح المتوهجة عادة ما ترسل نظرا لأن اللون الأبيض والأزرق تستخدم لتعزيز اليقظة والنشاط وهذا يعد أفضل الإضاءة لدعم الأنشطة المركزة.

إضاءة سقف غرف النوم

إضاءة سقف غرف النوم
إضاءة سقف غرف النوم
  • الاهتمام بإضاءة أسقف غرف النوم يعد من أهم الأمور التي تبرز جمال الديكور  الذي يتم تنفيذه في المنزل، لذلك يحرص مصممي الديكور على تعدد أشكال الإضاءة فى غرف النوم لتعكس أجواء من البهجة والسرور فى المنزل.
  • هناك أشكال إضاءة مودرن التى يمكن إزالتها بالريموت كنترول.
  • هناك إضاءة أخرى يمكن تغير لون إضاءتها كل خمسة دقائق.
  • الأضواء الموجودة فى السقف في غرف النوم تعكس أجواء مبهرة وساحرة.
  • عند البحث عن إضاءة سقف غرف النوم لابد من مراعاة اذا كان مساحة غرفة النوم صغيرة وكان السقف به منخفض فيجب تجنب اختيار النجف كبير الحجم و الأفضل اختيار مصابيح سقف مسطحة أو خفية، في حالة وجود مساحة غرفة النوم صغيرة يمكن استخدام ألأباليك لإضافة لمسة مبدعة الديكور وتركيز الضوء على لوحة فنية في الغرفة.

افضل اضاءة لغرف النوم من حيث الألوان

إضاءة غرف النوم
إضاءة غرف النوم

يعتبر اللون الأبيض فى الإضاءة من الألوان التي تعطي أفضل إضاءة في غرف النوم لأن الضوء الأبيض يمنح الإحساس بالنشاط والحيوية اللازمة فى فترة الصباح كما يمنح شعورا بالراحة فى النهار والاسترخاء والهدوء فى فترة المساء.

اضاءات

 اختيار الوان غرف النوم: ومن افضل ألوان إضاءة غرف النوم هى الألوان المتدرجة من اللون الأزرق ما عدا الألوان الصارخة لأن اللون الأزرق هو أهم الألوان المائية التي تبعث البهجة والراحة والاسترخاء.

الألوان الترابية وهى تعمل على توفير الطاقة الإيجابية التي يحتاجها الإنسان في أثناء النوم.

كيفية إضاءة غرف نوم

كيفية إضاءة غرف نوم
كيفية إضاءة غرف نوم

تلعب إضاءة المنزل دورًا مهمًا في إبراز جمالية الديكور والأثاث، وتعتبر هذه المهمة من مهام مصممين الديكور ويهتموا بها اهتمامًا بالغًا وبشكل دقيق للحصول  على افضل اضاءة لغرف النوم، فاختيار اضاءة غرف الجلوس ليس كاختيار إضاءة غرف النوم، فكل منها له معاييره الخاصة ودرجة إضاءة مختلفة، وأهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار نوعية ولون الإضاءة:

  •  طريقة اختيار إضاءة غرف النوم بلمسة جمالية هي بمثابة مكان الراحة والاسترخاء لذلك يجب الاهتمام بكافة التفاصيل للحصول على الراحة والاسترخاء.
  •  ليس من الضروري أن تكون إضاءة غرف نوم عالية وقوية حيث يفضل أن تكون إضاءة خافتة وهادئة.
  • اختيار نظام الإضاءة المتعددة الاختيارات التي من شأنها تستطيع التحكم بدرجة الإضاءة ولونها.
  • اختيار الإضاءة الخاصة والهادئة لإنارة الغرفة في وقت الاسترخاء.
  • من المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار إضاءة غرف النوم مساحة الغرفة، فإذا كانت مساحة الغرفة واسعة فهي تحتاج إلى أفكار إضاءة أكثر لإضاءة الغرفة لتتمكن من تحديد الكَمّيَّة المناسبة من حجم الضوء فيها.

توزيع الإضاءة فى غرفة النوم

توزيع الإضاءة فى غرفة النوم
توزيع الإضاءة فى غرفة النوم

تعكس توزيع الإضاءة في غرفة النوم جمال الديكور في الغرفة لذلك يتم توزيعها في كافة جوانب الغرفة وعدم ترك أي بقعة معتمة، مع الاهتمام باختيار وحدات الإنارة المناسبة وليس الزيادة فى عددها، هذا بالإضافة إلى مراعاة ديكور غرف النوم عند اختيار الإضاءة من حيث نوعية الغرفة والأثاث المتواجد فيها مثل أن يتكون غرفة كلاسيك أو مودرن لتتمكن من تعزيز جمالية ديكور الغرفة، ومن الممكن اختيار نمط الأسقف المضيئة بشكل خافت او استخدام ألأباليك على الجدران و المصابيح الجانبية حتى يتم الحصول على افضل اضاءة لغرف النوم.

ويؤخذ في الاعتبار نصائح الخبراء والمختصين بأمور الديكور بالاعتماد على الإضاءة الطبيعية فى أنحاء المنزل و ليس فى غرف النوم فقط، وذلك لما توفره الشمس بالشعور برحابة واتساع المكان ولأن الشمس تقوم بعكس الضوء الطبيعي في كافة أرجاء المنزل.

كيفية اختيار ألوان إضاءة غرف النوم

كيفية اختيار ألوان إضاءة غرف النوم
كيفية اختيار ألوان إضاءة غرف النوم

مما لاشك فيه أن هناك مجموعة من الألوان تعطى الشعور بالراحة والسكينة وفي المقابل هناك مجموعة أخرى من الألوان تزيد من التوتر لذلك يجب عند اختيار ألوان الإضاءة مراعاة الألوان التي تساعد على الاسترخاء والراحة لكي يتم الحصول على افضل اضاءة لغرف النوم، مع مراعاة اختيار الألوان الأكثر دفئا في غرف النوم، وفيما يلي نوضح أفضل الألوان التي تعطي افضل اضاءة لغرف النوم:

  • الضوء الأبيض

كيفية اختيار ألوان إضاءة غرف النوم
كيفية اختيار ألوان إضاءة غرف النوم

يعد اللون الأبيض افضل الالوان فى الإضاءة لغرف النوم والأكثر جاذبية لأن الضوء الأبيض يمنح الإحساس بالنشاط والحيوية الأزمة في فترة الصباح والشعور بالراحة والاسترخاء والهدوء فى فترة المساء.

  • الضوء الأصفر

كيفية اختيار ألوان إضاءة غرف النوم
كيفية اختيار ألوان إضاءة غرف النوم

غالبا ما يستخدم الضوء الأصفر فى الفلل والقصور أي فى الأماكن الواسعة ويرجع السبب فى ذلك أن اللون الأصفر يعكس الشعور بالفخامة والرقى فى أرجاء المكان، واللون الأصفر في الإضاءة يبرز جمال لون الأثاث بشكل واضح وأنيق .

  • الضوء الأحمر

كيفية اختيار ألوان إضاءة غرف النوم
كيفية اختيار ألوان إضاءة غرف النوم

إضاءة اللون الأحمر فى غرف النوم يؤثر بشكل إيجابي على جسم الإنسان فقد أثبتت الأبحاث والدراسات الحديثة أن اللون الأحمر يقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر كما أنه يساعد على النوم، والسبب فى ذلك أنه عندما يتعرض جسم الإنسان للضوء الأحمر فإنه يبدأ في عملية إفراز هرمون النمو الذي يساعد في تطور جسم الإنسان.

  • الضوء الأزرق والبنفسجي

افضل اضاءة لغرف النوم
افضل اضاءة لغرف النوم

قد يبدو الضوء الأزرق اختيارا جميلا فى غرف النوم لكنه يؤثر بطريقة سلبية على الدخول فى النوم العميق. 

وفي نهاية حديثنا عن  إضاءة غرف النوم نذكر أن هناك عدة معايير أساسية يتطلب

الأمر اتباعها بدقة حتى يتم نجاح طرفي المعادلة ويتم الحصول على افضل اضاءة لغرف النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *