اسطمبات دهانات حوائط | دليلك لأحدث طرق التصميم لعام 2023!

اسطمبات دهانات حوائط

تُستخدم اسطمبات دهانات حوائط لإنشاء تصاميم مختلفة على جدران منزلك بسهولة وبراعة، كما تتوفر الاسطمبات بأحجام وأشكال مختلفة، ويمكن استخدامها لإنشاء نقوش هندسية، تنفيذ صور، أو رسوم على الحائط، وتتوفر الاسطمبات عادةً في متاجر الدهانات.

ديكورات

اسطمبات دهانات حوائط

تتوفر اسطمبات دهانات حوائط بأشكال مختلفة، بما في ذلك: الشكل المستطيل، المربع، الدائري، والمثلث، بالإضافة إلى الأشكال الهندسية المعقدة، كما يمكن أيضًا العثور على اسطمبات تضم تصاميم مختلفة مثل: الزهور، الفراشات، وغيرها من العناصر الجمالية.

أما عن الأحجام؛ تتوفر اسطمبات دهانات حوائط بأحجام ومقاسات شديدة التنوع، مما يتيح إمكانية استخدامها لإنشاء تصاميم لمختلف المساحات وبناءً على رغبتك.

اضاءات

بالنسبة للسعر؛ فلا تحمل همًا، فاسطمبات دهانات الحوائط تتوفر في الأسواق بأسعار مختلفة، ويتوقف ذلك على عدة عوامل منها: الحجم، التصميم، والمواد المستخدمة في صنعها.

كيفية استخدام اسطمبات دهانات حوائط

يعد استخدام اسطمبات دهانات حوائط من الطرق السهلة والفعالة لتزيين الحوائط، كما يتيح لكل شخص إمكانية إنشاء تصميم فريد وشخصي يعبر عن ذوقه الخاص، ويتم ذلك بسهولة عن طريق وضع الاسطمبة على الحائط وتثبيتها بشكل جيد باستخدام شريط لاصق، ومن ثم تلوين المنطقة المحصورة فيها بلون مختلف عن لون الحائط.

يمكن استخدام اسطمبات دهانات حوائط في عمليات الدهان الداخلية والخارجية، ويمكن استخدامها على الحوائط، الأسقف، الأرضيات، وشتى أنواع الأسطح، كما يمكن استخدامها مع مجموعة متنوعة من أنواع الدهانات مثل: الدهانات الأكريليكية والزيتية.

لكن إليك نصيحة: سواء قمت بشراء أشكال اسطمبات دهانات حوائط جاهزة أو اخترت تصميم اسطمبات خاصة وفقًا لرغباتك؛ ينبغي العلم أن استخدام الاسطمبات يتطلب بعض المهارة والدقة للحصول على نتيجة جيدة، ويمكن الحصول على نتائج أفضل بعد التدريب والتجربة، ويمكن حدوث ذلك بمجهودك الشخصي أو من خلال توظيف متخصصين في الديكور للحصول على نتائج مثالية وجذابة.

اسطمبات دهانات حوائط
اسطمبات دهانات حوائط

اقرأ أيضًا: إضاءة جدارية بالبطارية وأفضل انواعها.

أفضل أنواع اسطمبات دهانات الحوائط 

قبل اختيار الاسطمبات والأشكال الملائمة لتحقيق غرضك، يجدر بك التفكير في الدهان أولاً؛ فالدهان خطوة أساسية من خطوات تشطيب المنازل والمنشآت المختلفة؛ لذا يوجد العديد من أنواع الدهانات التي تتناسب مع مختلف حاجات الأفراد، ومنها: الدهانات الزيتية، الدهانات المائية، وغيرها الكثير، وإليك أبرز أنواع الدهانات: 

الدهانات الزيتية

تعرف الدهانات الزيتية بألوانها الملائمة لجميع الأسطح تقريبًا، وأهم ما يميز هذا النوع هو اللمعان الذي يظهره، وملائمته للغرف التي بها رطوبة كالحمام والمطابخ، كما يمكن إجراء العديد من التعديلات عليه، ولكنه يعد صعب التنظيف، كما أنه يحذر استنشاق رائحته لاحتوائه على مركبات عضوية. 

الدهانات المائية

تتميز الدهانات المائية بسهولة استخدامها عند مقارنتها مع الدهانات الأخرى، كما تتميز بسهولة تنظيفها وعدم نمو العفن عليها، ومقاومة للتشقق بصورة كبيرة، بالإضافة لثبات لونها بمرور الزمن، وفيما يخص عيوبها؛ فهي لا تتميز بالملمس المخملي. 

الدهانات البلاستيكية

تعد الدهانات البلاستيكية إحدى أحدث وأكثر أنواع الدهانات انتشارًا، ويعود ذلك إلى: سهولة تطبيقها على الحوائط، إمكانية تنظيفها بالماء، وسهولة تركيبها للوصول إلى درجة اللون المرغوبة، بالإضافة إلى أسعارها المناسبة، ويمكن تقسيمها إلى ثلاث أنواع: 

  • بلاستيك لامع. 
  • بلاستيك نصف لامع. 
  • بلاستيك مطفي. 

الدهانات الجيرية

تعتبر دهانات الجير من أقدم الأنواع وأقلها من حيث التكلفة، ولكن تنحصر ألوان هذا النوع على مجموعة خيارات محدودة، كما تعد أقل جودة من غيرها من الأنواع، وأكثر عرضة، هذا إلى جانب صعوبة استخدامها. 

الدهانات القطيفة

تعد الدهانات القطيفة من أرقى وأفخم أنواع الدهانات، فهي تعطي مظهرًا كريستالي أنيق وراق، وتتميز بألوانها المتنوعة بجانب سهولة تنظيفها، حتى أن البعض يشير إلى هذا النوع إلى أنه صديق للبيئة، وذلك بسبب عدم قابليته للاشتعال. 

دهانات الايبوكسي

يستخدم هذا النوع بكثرة في عملية طلاء الحوائط، وعلى الرغم من ذلك نجد أن لونه يتغير عند تعرضه للضوء، فمثلاً يصبح اللون الأبيض مائلاً إلى الأصفر، ومن الممكن ان يتعرض للجفاف والتصلب، لذا؛ لابد من الحذر عند استخدامه. 

اسطمبات دهانات الحوائط
اسطمبات دهانات الحوائط

معايير اختيار اسطمبات دهانات حوائط

عند اختيار اسطمبات دهانات الحوائط عليك مراعاة المعايير الآتية: 

  • لابد من تحديد المساحة المراد طلائها، حتى يمكن تحديد كمية الدهان والتكلفة اللازمة.
  • اختيار اسطمبات بأشكال تتناسب مع تصميم الديكور الداخلي والأثاث.
  • مراعاة اختيار أحجام مناسبة للمساحات. 
  • لابد من اختيار دهانات ذات علامة تجارية معروفة مثل جوتن مثلاً.
  • اختيار الدهانات ذات الجودة والكفاءة العالية، خاصةً في الأماكن التي تقضي فيها العائلة معظم وقتها. 
  • معرفة ما إذا كان الدهان قابل للتنظيف أم لا.

اقرأ أيضًا: مفاتيح الإضاءة الذكية وماهي المدة التي تدوم فيها؟

الأدوات اللازمة لتثبيت الاسطمبات على الأسطح

تحتاج إلى بعض الأدوات لتثبيت الاسطمبات على الأسطح المختلفة بشكل جيد وآمن، وتشمل هذه الأدوات:

  • شريط لاصق قوي: يستخدم لتثبيت الاسطمبات على الأسقف والجدران، ويفضل استخدام شريط لاصق قوي ومتين لتجنب الانزلاق أثناء عملية الدهان.
  • ماسك الأسقف: يستخدم للحفاظ على نظافة الجدران وتجنب الاحتكاك أثناء عملية الدهان، ويمكن استخدام ماسك الأسقف المصنوع من الورق أو البلاستيك.
  • سلم: يستخدم للوصول إلى الأسقف والأماكن المرتفعة، ويمكن استخدام سلم السقالات أو سلم الألمنيوم.
  • فرشاة أو أسطوانة دهان: تستخدم لتطبيق الدهان على الاسطمبات بعد تثبيتها على السقف.
  • مسطرة: يمكن استخدام المسطرة لتحديد المسافات بين الاسطمبات والحصول على تصميم متناغم ومتناسق.
أدوات لازمة لاستخدام الاسطمبات
أدوات لازمة لاستخدام الاسطمبات

قد يهمك أيضًا: ما هو الفرق بين مصابيح فلورسنت ومصابيح نيون؟

أبرز الأسئلة الشائعة عن اسطمبات دهانات حوائط:

توجد العديد من الإجابات التي يبحث عنها عدد كبير من الأفراد في شأن استخدام اسطمبات دهانات حوائط، ومن أبرز تلك الأسئلة ما يلي: 

هل يمكن استخدام الاسطمبات لإنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد؟

على الرغم من أن الاسطمبات تستخدم عادةً لإنشاء تصاميم ثنائية الأبعاد على الحوائط، إلا أنه يمكن استخدامها أيضًا لإنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد، ويتم الحصول على هذا النوع من التصاميم من خلال استخدام اسطمبات مختلفة الأحجام والأشكال وتطبيقها بشكل متدرج؛ مما يخلق تأثير العمق ثلاثي الأبعاد.

يمكن الحصول أيضًا على تأثير ثلاثي الأبعاد عن طريق استخدام تقنيات الإضاءة والظلال بشكل صحيح، ومع ذلك؛ يتطلب استخدام الاسطمبات لإنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد مهارة ودقة بالغة.

هل يمكن استخدام الاسطمبات على الأسقف؟

نعم، يمكن استخدام الاسطمبات على الأسقف لإضفاء لمسة جمالية على المساحات العلوية في أي مساحة داخلية أو خارجية، ويمكن استخدام الاسطمبات لإنشاء نمط متكرر على الأسقف، أو لإضفاء تصميم خاص على جزء من الأسقف، ويتم استخدام الاسطمبات على الأسقف بنفس الطريقة التي يتم بها استخدامها على الحوائط، فقط تحتاج إلى تثبيتها بشكل جيد.

هل يمكن استخدام الاسطمبات مع أنواع مختلفة من الدهانات؟

نعم، يمكن استخدام اسطمبات دهانات حوائط مع أنواع مختلفة من الدهانات، بما في ذلك: الدهانات الأكريليكية، الزيتية، والدهانات اللاتكس، وغيرها من الأنواع المعروفة، كما يمكن استخدام الاسطمبات مع الدهانات المطفية، اللامعة، والنصف لامعة.

ما هي الاسطمبات المناسبة للدهانات الاكريليكية؟

تتوفر العديد من الاسطمبات المناسبة للاستخدام مع الدهانات الاكريليكية، ومن المهم اختيار الأسطمبة الصحيحة لتحقيق النتيجة المرجوة، وفيما يلي بعض الاسطمبات المناسبة للاستخدام مع الدهانات الأكريليكية:

اسطمبات البلاستيك: تتميز اسطمبات البلاستيك بأنها سهلة الاستخدام وخفيفة الوزن ومتينة.

اسطمبات المطاط: تتميز اسطمبات المطاط بأنها متينة ومرنة.

اسطمبات الفوم: اسطمبات الفيوم خفيفة الوزن، سهلة الاستخدام، ومناسبة للاستخدام مع الدهانات الأكريليكية.

اسطمبات الألومنيوم: تتميز اسطمبات الألومنيوم بأنها تتحمل الاستخدام المتكرر.

اسطمبات دهانات حوائط
اسطمبات دهانات حوائط

باختصار.. اسطمبات دهانات حوائط هي تقنية عملية وتعد من أسهل طرق التصميم الداخلي الحديثة؛ لذا نرجو أن نكون قد قدمنا ما يكفي من تفاصيل عنها، وللمزيد من المعلومات أو للاستفسار عن أي معلومة فيما يخص مجال الديكور؛ يمكنكم التواصل المباشر معنا، وسنوافيكم بالرد مباشرةً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *