أحدث تصميمات ودهانات المداخل والممرات لعام 2023!

دهانات المداخل والممرات

تستحوذ دهانات المداخل والممرات على نسبة كبيرة من الحكم والتقييم على جمال وأناقة المكان، حيث تضفي الممرات لمسة فخامة على المساحات المختلفة، كما تتنوع طرق وأنواع دهانات المداخل والممرات بين ألوان براقه وجذابة وتصاميم رائعة؛ لنحصل في النهاية على ممرات ومداخل عصرية، مميزة، وفريدة.

ديكورات

في هذه المقالة؛ نقدم لكم لمحة عامة عن دهانات المداخل والممرات لمختلف المنشآت، طرق تطبيقها، وأحدث تصميماتها، بالإضافة إلى كيفية تطبيقها، ويمكنكم أيضًا الاستفسار عن المزيد من خلال الاتصال بنا، وسنوافيكم بالرد الفوري!

طريقة تطبيق دهانات المداخل والممرات

تتعدد طرق وأساليب دهانات المداخل والممرات بما يتناسب مع ذوق صاحب المنزل وشخصيته، ونوع الحائط الذي يتم تطبيق الدهان عليه، وفيما يلي نوضح بعض النماذج والأفكار الخاصة بدهان المداخل والممرات في الوحدات السكنية بمختلف مساحاتها، المطاعم، المولات، المحال التجارية، وغيرها من المنشآت.

اضاءات
  1. التحضير: قبل البدء في عملية الدهان، يجب التأكد من نظافة السطح وجفافه تمامًا، إزالة بقايا الأوساخ، وإصلاح أي تلف في السطح.
  2. التغطية: يجب تغطية الأسطح المجاورة بالشريط اللاصق أو الورق المقاوم للتلوث لتفادي تلويثها بالدهان.
  3. تطبيق طبقة الطلاء الأولى: يجب تطبيق طبقة الطلاء الأولي بشكل متساو بطبقة رقيقة، ووضعه بتغطية كاملة للسطح.
  4. الطلاء الثاني: بعد أن تجف طبقة الطلاء الأولي، يتم تطبيق الطلاء الثاني بشكل متساو وعلى طبقة رقيقة كذلك.
  5. التشطيب: بعد أن يجف الطلاء الثاني، يجب إزالة شرائط الحماية والورق المقاوم للتلوث بعناية، والتحقق من عدم وجود أي بقايا على السطح.
  6. الصيانة: يجدر العناية بالسطح المدهون بعد الانتهاء من العملية وتنظيفه بطريقة صحيحة للحفاظ عليه لفترة أطول.

إذا كانت السطح الذي يتم دهانه يتطلب إجراءات إضافية، فقد تختلف الخطوات أو الأدوات المستخدمة، ويجب اختيار الدهانات المناسبة المتوافقة مع نوع السطح المراد دهانه.

طريقة تطبيق دهانات المداخل والممرات
طريقة تطبيق دهانات المداخل والممرات

تصفح أيضًا: أصباغ خارجية دهانات خارجية للمنازل | 9 من أبرز دهانات جوتن!

نصائح اختيار دهانات المداخل والممرات

  • الاعتماد على الدهان التراثي الذي يعكس عراقة التاريخ القديم مع اعتماد الأرضيات المباركية، وذلك في صالات الاجتماعات والمؤتمرات، وساحات استقبال الضيوف.
  • الاعتماد على التصميم العربي في تصميم الممرات والمداخل الخاصة بالمساجد، مع استخدام الأرضيات المزخرفة بنقوش حجرية؛ مما يضيف لمسة جمالية توحي بفخامة المكان.
  • الاعتماد على استخدام ديكورات الجبس في المداخل ذات المساحات الكبيرة مع إضافة قطع ديكورية ذهبية اللون للحصول على نتائج مذهلة تبهر الجميع بمجرد النظر إليها.
  • استخدام الزخارف الذهبية في تزيين حوائط وجدران الممرات والمداخل حيث يمكن توزيعها بطرق عصرية وليس الاعتماد فقط على الطرق الكلاسيكية.
  • تصميم حصن أشبه بحصون القلاع التاريخية في مداخل الممرات من خلال: استخدام الأقواس البسيطة والمشغولات النحاسية والزجاجية، وتوزيع الإضاءة الجانبية، مع تركيب مرآة بارزة مضاف اليها الزخارف الكلاسيكية الرائعة.
  • استخدام ديكورات الحجر في تصميم المداخل والممرات، مع إضافة أعمدة بيضاء، وحسن توزيع الإضاءات الجانبية، بالإضافة إلى الاعتماد على اللون الأبيض في الأسقف والأرضيات لكي يضيف احساس بالاتساع في المساحة الداخلية.
  • استخدام الديكورات الجبسية العريضة والتي تعد من الأفكار المستحدثة التي يفضلها البعض؛ حيث تسنح تلك المساحات الواسعة من الجبس بإطلاق العنان في الابتكار والتصميم – خاصةً مع إضافة الأعمدة الرخامية ذات القواعد الحجرية – مما يعكس شكل جمالي لكلٍ من الممرات والمداخل.
نصائح اختيار دهانات المداخل والممرات
نصائح اختيار دهانات المداخل والممرات

اقرأ أيضًا: ألوان دهانات الحوائط بالصور.

نصائح تصميم مدخل المنزل

للإجابة على ذلك التساؤل يجب مراعاة بعض من النقاط الهامة، والتي تتمثل في:

  • الإضاءة من أهم المعايير التي تؤخذ في عين الاعتبار عند تصميم المداخل، فكلما كانت الإضاءة هادئة كلما سعد الزائرين بالمكان.
  • يفضل استخدام ألوان محايدة في طلاء حوائط المداخل والممرات، مثل: اللون البيج، اللون الرمادي، واللون الأبيض، ولهذا الغرض قد تكون دهانات جوتن هي الخيار الأفضل.
  • يتم تشتيت الرؤية بإضافة حواجز ديكورية، نباتات، وأرفف لعزل المدخل عن رؤية باقي أجزاء المنزل وذلك حفاظًا على الخصوصية.
  • في حالة تغطية جدار الممرات بالمرايا فإنك سوف تحصل على شعور باتساع المكان.
  • اعتماد لون موحد في ديكور واكسسوارات المداخل والممرات حتى نحصل على الأناقة.
  • في حالة كان الممر طويلًا؛ فيتم الاعتماد على قطع الديكور والمرايا كعناصر أساسية لكسر السيمترية.
  • يمكن وضع كراسي من نوع ستول أو أوتومان ككراسي إضافية في غرف الجلوس.

أنواع المداخل

هناك أنواع مختلفة من المداخل وقد يمتلك المنزل الواحد مدخلاً واحدًا أو أكثر، فلا يشترط للمنزل عدد من المداخل؛ لكن يشترط التوزيع المناسب والتوظيف الدقيق، أي يجب التأني والتمهل في تصميم المداخل بطريقة عملية يحقق الغرض المطلوب منه، ولعل من أبرز أنواع المداخل ما يلي ذكره:

مدخل العائلة: يتم تصميم مدخل العائلة بما يتلائم مع احتياجاتهم من حيث توافر أماكن وأرفف لوضع الأحذية والأغراض الشخصية، مع وجود وحدة أدراج خاصة بالاحتفاظ بالمحافظ الشخصية، ومن الأفضل أن يتم دهان مدخل العائلة بلون حيادي.

مدخل الضيوف: عادةً ما يضم مدخل الضيوف مرآة حتى يتمكن الزائر من رؤية نفسه والتحقق من مظهره قبل المغادرة، كما يحتوي أيضًا على أرفف لوضع الأحذية، مع وضع كراسي أو بنش للجلوس أثناء خلع ولبس الحذاء، ويفضل أن يكون مدخل الضيوف ذو طراز عصري ومميز بتصميمات ديكورية تعكس فخامة المنزل.

مدخل الخدمة: هو الممر الخاص بالخادمات، ويتم من خلاله دخول وخروج الخدم في المنزل ولا يشترط فيه وجود ديكورات قط، لكن الأفضل أن يتم دهانه بلون أبيض ناصع.

مدخل المطبخ: يتم تصميم مدخل المطبخ بما يتلائم مع تقسيمة المطبخ نفسه واحتياجاته، ويراعي أن تكون الحوائط رخامية حتى تعكس الشكل الأنيق للمنزل.

أنواع المداخل
أنواع المداخل

ختامًا وبإيجاز.. يجب النظر إلى دهانات المداخل والممرات كاستثمار في تصميم وصيانة المباني والمنازل، والالتزام بالإجراءات الصحيحة للتحضير والتطبيق؛ يمكن أن يساعد على تحقيق النتائج المرجوة والحفاظ على مظهر المساحات الداخلية جميلة وأنيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *