ما هي الإضاءة الذكية

الإضاءة الذكية

ما هي الإضاءة الذكية سؤال هام، فهل فكرت أن يوما من الأيام سوف تتحكم في جميع أضواء المنزل بشكل إلكتروني من مكانك، في المنزل في العمل في أي مكان، أعلم جيداً أن هذا الأمر قد أصبح حقيقة واقعية من خلال الإضاءة الذكية، حيث يمكنك التحكم في تشغيل وإيقاف إضاءة المنزل وانت خارج المنزل في العمل أو مع الأصدقاء، وهذا باستخدام هاتفك الذكي وعن طريق تكنولوجيا إنترنت الأشياء المتوفرة الآن، وسوف نتحدث بالتفصيل عن كل ما يخص الإضاءة الذكية من خلال السطور التالية.

ديكورات

ما هي تقنية الإضاءة الذكية

 الإضاءة الذكية
الإضاءة الذكية

هي عبارة عن تقنية حديثة ومبتكرة، صممت من أجل توفير الطاقة، حيث يقوم نظام الإضاءة الذكية بالتحكم بعملية الإضاءة ولكن وفق شروط مثل، وجود أشخاص أو مدي يوفر لك ضوء النهار.

تحافظ  أيضا على توفير الطاقة بشكل كبير وله دور هام في الحفاظ على الموارد والبيئة، فقد يتحكم نظامها في عملية ضبط الإضاءة وتعديلها وفق ظروف  وقواعد معينة 

اضاءات

ما هي فوائد الإضاءة الذكية

  • هناك العديد من الفوائد الخاصة بالإضاءة الذكية والتي سوف نذكرها سويا من خلال السطور التالية، حيث تساهم في توفير الكثير من الطاقة مما يوفر على المستخدم الكثير من الأموال التي يتم دفعها في الكهرباء.
  • يمكنك من خلال هذا النظام الذكي أن تقوم بتشغيل وخفت الأضواء دون مغادرة الصوت التي تجلس عليها فقد تتحكم في كل شيء من مكانك من خلال تطبيق الإضاءة الذكية على الهاتف الجوال.
  • يمكنك إضاءة المنزل بالكامل في أوقات الصباح قبل النهوض من السرير خاصة في فصل الشتاء، حيث تساعدك مجموعات الإضاءة على القيام بذلك، والإستمتاع بالوقت.
  • يمكنك التحكم في الأجهزة الكهربائية مثل ماكينة القهوة فيمكنك تشغيلها والتحكم فيها من خلال التطبيق، وغيرها من الأجهزة الأخرى.
  • تمنع الحوادث في الطرق لأنك من السهل التحكم فيها وخفضها وزيادتها.

الإضاءة الذكية ايكيا

 الإضاءة الذكية
الإضاءة الذكية

يمكنك الآن وبكل سهولة أن تشتري مجموعات الإضاءة من ايكيا فهي أحد الماركات العالمية الشهيرة التي تحتوي على كل ما تحتاج إليه في نظام إضاءة منزل ذكي لاسلكي.

كما أنها جاهزة للاستخدام بشكل مباشر عبر إخراجها من العلبة، قم على الفور بتوصيل المزيد من لمبات LED اللاسلكية أو غيرها من مجموعات التعتيم عن طريق جهاز التحكم عن بعد وهذا عند الحاجة إليه، ويمكنك استخدام مصابيح مستشعر الحركة التي تعمل عند وجود حركة بشكل مباشر.

كما أن مصابيح ايكيا لاسلكية ولذا يمكن تشغيلها أو إيقافها أو خفتها وكذلك تعديل اللون ودرجة الحرارة وغير ذلك الكثير من تعديل اللون ودرجة الحرارة من أي مكان بالمنزل، ولذا فهي من أفضل أنواع الإضاءة عبر الإنترنت التي يمكن شراؤها.

ما هي أنواع الإضاءة الذكية

أنواعها ثلاثة أنواع وهي كالتالي.

  • مصابيح الإضاءة الفردية، ويتم تركيبها بتلقائية وهي أحد أنواع الإضاءة الذكية، ومن ثم أثارتها بالوادي فاي الخاص بالمنزل واستخدامها عبر تطبيق الهاتف الذكي.
  • المصابيح التي ترتبط بلوحة التحكم، هي عبارة عن أضواء يمكن توصيلها بنظام إضاءة المنزل بأكمله متصل مع بعضه البعض، ويعتمد على عوامل بالمنزل مثل حجمه ومحوره وغيرها من العوامل الأخري.
  • مصابيح الإضاءة الاستشعارية، وهذا النوع يعمل عند إستشعار الحركة في المحيط، ويستخدم بشكل خاص حول المنزل في الخارج لتفعيل خاصية الإنارة عند الشعور بحركة في أرجاء المكان.

ما هي مميزات الإضاءة الذكية

 الإضاءة الذكية
الإضاءة الذكية
  • من مميزاتها توفير نحو 70% من الكهرباء المستهلكة في المنازل وإضاءة الشوارع وغيرها من المنشآت، وهذا دون حدوث تأثير على الأداء، مما يضمن بقاء الإضاءة متوافقة مع القواعد والمعايير الحالية الخاصة بها.
  • تعمل هذه الإضاءة على تغيير ديناميكيات الإنارة في الطرقات في المدن وفق الإزدحام المروري والحوادث والتغيرات المناخية وكذلك نسبة سطوع الضوء، مما يرفع من نسبة السلامة ويعمل على تقليل الحوادث.
  • إمكانية فصل التيار الكهربائي بسرعة فائقة عند حدوث أي احتكاك أو عند حدوث أمر يستدعي ذلك، وهذا يقلل من حدوث الحرائق في المنازل والمنشآت.

اقرأ ايضا: أفضل الأنواع من لمبات فيلمنت وما هي أسعارها؟

الاتصالات المستخدمة في تقنية الأضواء الذكية

هناك العديد من الاتصالات المستخدمة في تقنية الإضاءة ومن أهمها ما يلي:

  • الاتصال بواسطة شبكة الواي فاي المنزلية.
  • الاتصال بواسطة البلوتوث.
  • الاتصال بواسطة تقنية (ZigBee/Z-Wave).

 ما الذي يمكن أن تفعله الأضواء الذكية؟

تمنحك إضاءة متفاوتة، لأنه من السهل التحكم في حدة الضوء عند الاستخدام ولذا فهي توفر الكثير من الطاقة على المستخدم، مع جودة أداء هذا النوع من الإضاءة.

ما هي الإضاءة الذكية IoT؟

هي عبارة عن تقنية الإضاءة التي تمكننا من استخدام عملية إنارة ذكية في الشوارع وتكون بمصابيح أكثر كفاءة، لأنها تقنية لاسلكية ذات معايير متعددة توفر حلول فردية للإضاءة المتصلة.

تستخدم إضاءة الشوارع الذكية باستخدام انترنت الأشياء وهو مصدر ضوء متصل لتشغيل العديد من الإنارة.

 ما هي عيوب الإضاءة الذكية؟

ما هي الإضاءة الذكية
ما هي الإضاءة الذكية

من عيوب الإضاءة الذكية هي بعض المشكلات التي تواجه المستخدم ومنها ما يلي.

  • انقطاع الانترنت.
  • بيانات المستخدمين غير مؤمنة.
  • التوافق بين الأجهزة.
  • الأمر مكلف.

 كيف أقوم بتوصيل منزلي بالإضاءة الذكية؟ كيف أقوم بتوصيل الأضواء الذكية الخاصة بي بشبكة WiFi الخاصة بي؟

من الأفضل الاستعانة بمتخصص من أجل التركيب ولكن، ويمكنك اختيار أحد أنواع الإضاءة من لمبات ليد، أو إذا كنت ترغب في تركيب إضاءة فيليبس فلابد أن تقوم بشراء مجموعة أدوات فيليبس المميزة من أجل تركيبها بالطريقة الصحيحة، لتوصيل المقابس، وكذلك توصيل الأضواء الذكية بي شبكة الواي فاي بالمنزل من أجل التحكم الكامل بها، لكي تتمكن من الإنارة والتحكم الكامل بالإضاءة بالمنزل.

ما هي الإضاءة الذكية من الأسئلة الهامة التي يزداد البحث عنها لذا قدمنا لكم من خلال السطور السابقة أهم المعلومات التي يرغب في التعرف عليها العديد من العملاء.

اقرأ أيضا: أفضل أشكال جبس بورد غرف نوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *